القبولات الدراسية في بريطانيا

       
  • Facebook
  • Twitter
  • Google+
  • Email

القبولات الدراسية في بريطانيا

القبولات الدراسية في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا يُعتبر حلم للعديد من الشباب والطلاب، ولكنه سيبقى مجرد حلم إن لم تتقدم إلى أحدى الجامعات البريطانية، ولكي تتقدم لابد أن تعرف شروط القبولات  الدراسية في بريطانيا.

  أولاً: عليك أن يكون مستواك في اللغة الإنجليزية جيداً وبإمكانك الدخول هنا دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا كما أنك سوف تُخضع لاختبارات من ضمنها (الآيلتس) و(توفل) لإثبات كفاءتك في اللغة. ثانياً: بالنسبة للطالب الوافد الذي يريد إكمال دراسته في بريطانيا، عليه قضاء دورة دراسية ممهدة تتحدد مدتها بناء على مستواه أو نوع التخصص الذي سيدرسه.
ثالثاً: بعد قضاء هذه الدورة تكون مؤهلاَ للالتحاق بالجامعة والكلية التي تريدها، مع مراعاة أن هناك بعض التخصصات تلزم إجراء مقابلة شخصية معك لتحديد مستواك مثل التخصصات الطبية.

أنظمة القبولات في الجامعات البريطانية:

تقوم بملء نموذج طلب الالتحاق بالجامعات. يشمل نموذج طلب الالتحاق أربعة أجزاء:
  • البيانات الأساسية:
اسمك – رقم هاتفك – بريدك الإلكتروني – أسماء الجامعات التي تريد التقدم إليها – التخصص الذي تريد دراسته – رسوم التقديم – البيانات المتعلقة بالتكاليف الدراسية وكيفية تسديدها.. أنظر هنا كيف أمول دراستي في بريطانيا و تكاليف الدراسة في بريطانيا 
 
  • المستوى الأكاديمي:
وهو عبارة عن مستواك الدراسي، شهاداتك التي حصلت عليها.  

  • الغرض من التقدم:
لماذا تريد الدراسة في بريطانيا ؟ عليك أن تذكر الأسباب التي تدفعك للدراسة في ذلك التخصص في الجامعات البريطانية دراسة الطب في بريطانيا  و أسباب لدراسة الهندسة في بريطانيا, وأن تذكر أيضاً نبذة عن اهتماماتك في المجالات الثقافية والعلمية.. بغرض إثبات نفسك، وأيضاً لكي تعرف الجامعة بعض الجوانب من شخصيتك.

  • خطاب التوصية:
عليك أن تحصل على توصية من المسئول القائم على دراستك، وأن يكتب خطاباً موجهاً إلى الجامعة يذكر فيه رأيه الشخصي والأكاديمي فيك..فهذا الجزء لا يخصك كطالب، وهذا الجزء أيضاً ينبغي أن يكون سراً لا يتطلع عليه سوى الجامعة التي تتقدم إليها.
بإمكانك التقدم إلى المكاتب المتخصصة في قبولات جامعية في بريطانيا.. ومعرفة إذا كان هناك أي قبول مشروط وطلب مساعدة المختصين في توفير قبولات خاصّة بالدراسة في بريطانيا.

ما مدة إصدار القبولات الجامعية في بريطانيا ؟

يتراوح قرار القبول الجامعي لدرجة البكالوريوس ما بين 4 أسابيع إلى 6 أسابيع.
أما إذا كنت ستريد الحصول على درجة الماجستير، فإن فترة قبولك تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع.

لابد من الإشارة هنا أن هناك قبولات جامعية في بريطانيا مشروطة وقبولات غير مشروطة.. إذن ما الفرق؟
أن تضع جامعة تريد التقدم إليها شروطاً معينة حتى توافق على تقدمّك إليها فهذا يسمى قبول مشروط.
وغالباً ما يكون الشرط هو إجادة اللغة الإنجليزية للطالب المتقدم للحصول على درجة البكالوريوس، ولذلك لا بد أن أؤكد على إجادتك للإنجليزية، ففي الدبلوم لا بد أن تكون قد حصلت على شهادة (الآيلتس) بعلامة لا تقل عن 4,5 من أصل 9, وفي درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لابد أن تكون قد حصلت على شهادة (الآيلتس) بعلامة لا تقل عن 5,5 من أصل 9.
أما إذا أجتاز الطالب مرحلة إجادة اللغة الإنجليزية فهنا يكون قد حقق الشروط أو هذا الشرط ويتحول القبول إلى قبول غير مشروط.

بالنسبة للمتقدم للحصول على درجة الماجستير فإنه سيحتاج إلى إجادة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى أن بعض الجامعات لديها بعض الشروط الأخرى مثل الاختبارات الأكاديمية لقياس القدرات وتحديد المستوى.. وإن اجتاز المتقدم هذه الشروط فسيتحول القبول من قبول مشروط إلى غير مشروط. الجامعة في بريطانيا لديها شروط أيضاً فيما يخص الدرجات العلمية سواء في الثانوية العامة (كملتحق بالبكالوريوس أو الدبلوم ) و في البكالوريوس (كملتحق بالماجستير)..
ففي الدبلوم لابد أن تكون حاصلاً على معدل لا يقل عن 55% في الثانوية العامة وفي البكالوريوس لا بد أن تكون حاصلاً على معدل لا يقل عن 60%, وفي الماجستير لا بد أن تكون حاصلاً على معدل لا يقل عن 60%, أما إذا أردت الحصول على درجة الدكتوراه فلا بد أن تكون قد اجتزت درجة الماجستير.


والآن.. بعد قراءة هذا المقال تكون قد علمت الخطوات الرئيسية والأساسية لقبولك في الجامعات البريطانية، فقط عليك أن تبدأ الآن بأخذ خطوة نحو هدفك فالأحلام ستبقى أحلام لم تسعى لتحقيقها.
وإني ليسعدني أن تكون قد اجتزت أول طريقك في دراسة التخصصات المحببة إليك في بريطانيا، عليك بالتركيز والاستمرار.  

مع تحيات يوستدي.كوم

التعليقات

  • 2016-05-10 | Rewan Omar
    Thanks ....
    2016-05-10 | YouStudy.com
    You're welcome

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.جميع الحقول مطلوبة

إبحث

مقالات ذات صلة

الاكثر قراءة

تصنيفات


صفحتنا على فيس بوك