نصائح مُهمّة قبل الدراسة في بريطانيا

       
  • Facebook
  • Twitter
  • Google+
  • Email

نصائح مُهمّة قبل الدراسة في بريطانيا

نصائح مُهمّة قبل الدراسة في بريطانيا

إلى المبتعثين الذين قرروا التسجيل في إحدى الجامعات البريطانية، وخاضوا تجربة مثيرة أثناء إنهاء إجراءات القبول نقدم لهم في السطور القادمة بعضا من النصائح المهمة التي ينبغي أخذها في الاعتبار قبل الدراسة في بريطانيا حتى تخلو رحلتهم من أي مشكلات إجرائية قد تواجههم. فمع حلول موعد بدء العام الدراسي يجب على الدارس الذي حصل على قبول في إحدى الجامعات البريطانية وضع اللمسات الأخيرة قبل مغادرة بلاده، والذهاب إلى بريطانيا للبدء في مرحلة دراسية ممتعة مع بيئة تعليمية خلاقة متميزة، ومن أهم تلك الترتيبات:

  1. القراءة بالتفصيل وجمع معلومات قيمة حول الحياة في بريطانيا، وثقافة شعوبها وسلوكياتها حيث أنك ستقضي وقتا ليس بالقليل في جنباتها كمواطن عليه احترام التقاليد والقوانين المتبعة في ذلك البلد الذي يعد موطنك الأكاديمي.
  2. التأكد من اكتمال الوثائق المطلوبة والتأكد من صحتها، وكذلك من تذاكر السفر ومواعيد الرحلات، ومن موقع المطار الذي ستصل إليه حيث أن المملكة المتحدة البريطانية تمتلك كثيرا من المطارات الدولية.
  3. في المطار التابع لبريطانيا، والذي ستصل إليه يمكنك أن تجد أحدا في استقبالك فهناك العديد من الجامعات التي توفر خدمة استقبال طلابها الأجانب عن طريق فريق معد لتلك المهمة، وما عليك سوى الاتفاق مع جامعتك، وطلب الخدمة قبل السفر.
  4. وهناك طريقة أخرى ولكنها بالتأكيد مكلفة جدا وهي استئجار سيارة خاصة تقوم بنقلك إلى مكان إقامتك، والأوفر من ذلك هو أن تستقل إحدى الحافلات أو وسيلة مواصلات عامة أخرى كالقطارات حيث أن بريطانيا لديها شبكة قطارات والتي من شأنها ربط الأماكن والأحياء بعضها ببعض، ومن السهولة بمكان استخدامها للوصول إلى مكان إقامتك، ويفضل أن تكون لديك خريطة مفصلة للمنطقة التي ستكون محل إقامتك ويمكنك العثور عليها من أي مكتبة.
  5. ومن الأمور الغاية في الأهمية الترتيبات الخاصة بمكان السكن حيث أنك حين تتعرف على نظام التعليم في بريطانيا ستجد أن نظام السكن هناك متنوع ومختلف حسب ما يناسب كل طالب فهناك السكن الجامعي والذي توفره معظم الجامعات البريطانية للطلاب الذين يرغبون في إتمام شهادتي البكالوريوس أو الماجستير أو غيرها، وهناك السكن الخاص ولكن تكاليفه عالية إلى حد ما وهناك ميزة السكن مع عائلة بريطانية، ولكل نوع من أنواع السكن إيجابياته وسلبياته بالنسبة للطلاب المبتعثين، ومن البديهي أنك وضعت أسسا لاختيارك لنوع السكن ومن أهم هذه الأسس هي تكاليف الدراسة في بريطانيا، إضافة إلى معايير أخرى أيضا مثل قرب السكن من الجامعة وغير ذلك.
  6. يجب كذلك تأمين الرعاية الطبية لك في بريطانيا والحديث عن الرعاية الطبية للمبتعثين ستجده في مقالة "تعرف على نظام التعليم في بريطانيا" والتي ترشدك دائما إلى زيارة طبيبك الخاص في بلدك حيث يكتب لك خطابا يوضح فيه حالتك الصحية بشكل متكامل، وما إذا كان لديك أمراض مزمنة أم لا، والأدوية التي تأخذها، وعند وصولك إلى بريطانيا عليك التسجيل في منظمة NHS التي تضمن بدورها علاجا مجانيا لك أثناء رحلتك الدراسية.
  7. استفسر من موظفي البنك الذي لديك حساب به في بلدك حول جميع الأمور التي تحتاجها أثناء السفر من تحويلات أموال واستخدامات البطاقات البنكية وما إلى ذلك وحتى تكون الأمور في استقرار تام من حيث تغطية تكاليف الدراسة في بريطانيا.
  8. عليك تجهيز حقيبة سفرك قبل السفر بفترة كافية حيث تضع كل ما تحتاج إليه في بلد غريبة وبعيدة عن بلادك إضافة إلى أنك بذلك تخفف من الأعباء المالية التي ستتحملها، لذلك فمن المفترض أن يكون في حقيبتك ما يلي:
  • ملابس شتوية وصيفية حيث أن مناخ بريطانيا متقلب ولا يمكنك التنبؤ به، ومن المهم القراءة عن أنواع الملابس التي تستخدم في هذه البلاد بشكل عام.
  • أجهزة صغيرة تساعدك على المعيشة مثل هاتفك الذكي، جهاز حاسوبك، كشاف كهربائي، منبه، أدوات الطهي الأساسية.
  • أوراقك الرسمية الكاملة، وتأكد من الأوراق الخاصة بالقبول وعدد من صورك الشخصية في حافظة مستقلة قريبة من متناول يدك، ومن المهم أن تكون لديك منها نسخ عديدة.
  • عملة محلية تكون في متناول يدك تكفيك أسبوعا على الأقل.
  هذه أهم النصائح السريعة التي أوجزناها لك في السطور الماضية فلا داعي للقلق إن اتبعتها بدقة قبل سفرك للدراسة في بريطانيا والحصول على شهادة معتمدة سواء في درجة البكالوريوس أو الماجستير أو غيرها، وبقليل من الطموح والمثابرة ستجد مستقبلا زاهرا ينتظرك بإذن الله..   مع تمنياتنا لك برحلة دراسية ممتعة..   مع تحيات يوستدي.كوم

التعليقات

  • 2017-02-27 | Marylouise
    Got it! Thanks a lot again for hepnilg me out!
  • 2017-02-27 | Livia
    My problem was a wall until I read this, then I smashed it.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.جميع الحقول مطلوبة

إبحث

مقالات ذات صلة

الاكثر قراءة

تصنيفات


صفحتنا على فيس بوك