تكاليف المعيشة في بريطانيا

       
  • Facebook
  • Twitter
  • Google+
  • Email

تكاليف المعيشة في بريطانيا

تكاليف المعيشة في بريطانيا

هل ترغب بالانتقال للعيش في المملكة المتحدة وتفكر بالدراسة في الجامعات البريطانية على حسابك الخاص!! أم أنك مبتعث من حكومات وشركات بلدك وترغب بمعرفة بعض التفاصيل حول الحياة وتكاليف المعيشة في بريطانيا لتختار لاحقاً دراسة الطب أو أحد الاختصاصات الشهيرة في الجامعات البريطانية العريقة. أيّاً كنت من هؤلاء فأنت في المكان الصحيح هنا في هذه المقالة وسنطلعك على كلّ ما هو مفيد فيما يخصّ تكاليف المعيشة والحياة في بريطانيا.

  تكاليف المعيشة والحياة في بريطانيا تتبع لعدّة عوامل وتختلف من مدينة لأخرى إذ يمكن أن نرى أنّ انجلترا هي الدولة الأكثر غلاء في المملكة المتحدة بتكاليف السكن والمعيشة مقارنة بالدول الثلاث الأخرى وهي ويلز واسكتلندا وايرلندا الشمالية. وأيضا داخل انجلترا ذاتها نجد تفاوت الأسعار وتكاليف المعيشة أيضا فنرى عاصمتها لندن كأحد عواصم العالم الأكثر غلاءً بتكاليف المعيشة وقد نجد مدناً أخرى أقل تكلفة ورخيصةً نسبياً مثل مانشستر وليفربول، وبالرغم من ذلك نجد انجلترا هي الدولة الأكثر استقطاباً للطلاب والوافدين الجدد بين الدول الأربع وعاصمتها لندن هي المدينة الأكثر جذباً واستقراراً لهؤلاء الطلاب والسبب هو توافر أفضل الجامعات البريطانية داخلها أو بالقرب منها للدراسة وبالتالي يمكن للوافد الجديد الدراسة بإحدى هذه الجامعات والتي تعتبر الأفضل على مستوى العالم.

  إذاً تكاليف المعيشة في بريطانيا ككل وانجلترا تحديداً تختلف اعتمادا على أي جزء ستعيش به منها، وعلى كونك باحث عن عمل أو طالب جامعي يدرس على حسابه الخاص أو طالب مبتعث، وعلى البرنامج الذي يدرسه الطالب علما أنّ دراسة الطب في بريطانيا هو الاختصاص الأكثر تكلفة. وتأتي لندن في المرتبة 25 عالمياً كأغلى مدينة للعيش فيها وأيضا في انجلترا يعتبر العيش في المناطق الشمالية أرخص بكثير من المناطق الجنوبية.

  ازداد التضخم المالي في بريطانيا في الأعوام الأخيرة ككل واليوم تعتبر تكاليف المعيشة في العاصمة لندن أعلى بنسبة 150% إلى 200% مقارنةً بجميع العواصم العربية. وأثبتت الدراسات الحديثة أنّك كطالب جامعي مبتعث أو ترغب بالدراسة على حسابك الخاص في الجامعات البريطانية والعيش في انجلترا فقد تحتاج لميزانية اسبوعية وسطية تقدّر بمبلغ 250 جنيه استرليني وتتضمن هذه الميزانية أجور السكن ولا تتضمن الأقساط وتكاليف الدراسة في الجامعات البريطانية، وستتوزع هذه الميزانية في أغلبها كما يلي:

  • الإيجار: متوسط تكاليف أجور المنازل والغرف يتبع للمكان الذي اخترته للعيش ويمكن القول أنك تحتاج وسطياً لمبلغ شهري 700 جنيه استرليني لإستأجار غرفة نوم واحدة شهريا في مدينة ما، وقد تنخفض إلى 550 جنيه استرليني إن كنت على أطراف المدينة.
  • ضريبة المجلس: ضريبة تفرض على كل شخص يعيش في انجلترا (لجمع القمامة ولقوات الشرطة وصيانة الشوارع) وتقدر بحوالي 25 جنيه استرليني اسبوعياً إن كنت تعيش لوحدك.
  • مصاريف أخرى: كالغاز والكهرباء والماء وسنقدرها بمبلغ 40 جنيه استرليني اسبوعيا.
  • رخصة التلفزيون: في انجلترا تدفع رخصة لمشاهدة القنوات التلفزيونية على حاسبك ويمكن تقديرها بمبلغ 150 جنيه استرليني سنوياً.
  • تكاليف التنقلات: في حال كنت بعيداً عن الجامعة وفي أسوء الأحوال قد تحتاج لمصروف 60 جنيه استرليني كأجور نقل شهرياً فقط نتيجة الحسومات الكبيرة للطلاب في انجلترا.
  • التكاليف الأخرى المتنوعة: كالطعام والانترنت والكتب وبعض المواد الأخرى والخدمات وتكاليفها قليلة نسبياً لكن لا يمكن تحديده بدقة لأن ذلك يتبع لكل شخص على حدى وهذه بعض الأمثلة:
وجبة في مطعم 10 جنيه إسترليني
احدى الوجبات السريعة 5 جنيه إسترليني
ليتر حليب 1 جنيه إسترليني
1 كيلو غرام صدر دجاج 7 جنيه إسترليني
بنطلون جينز 50 جنيه إسترليني
1.5 ليتر ماء 1 جنيه إسترليني
 
وإليكم الآن ترتيب المدن حسب تكاليف المعيشة الأعلى (انتقينا لكم أفضل المدن للمقارنة والتي تملك أفضل الجامعات البريطانية والتي تحتل المراكز الأولى عالمياً): <

ترتيب مدن الجامعات الكبرى في بريطانيا حسب تكاليف المعيشة

1

لندن

2

كامبريدج

3

أوكسفورد

4

Brighton and Hove

5

Reading, Berkshire

6

Newcastle upon Tyne

7

Aberdeen

8

Glasgow

9

ليفربول

10

Cardiff

 
وبالانتقال إلى تكاليف الدراسة والأقساط الجامعية فهنا سنتكلم عن أرقام ضخمة ستدفع سنوياً لأجل الدراسة في الجامعات البريطانية بصفتك طالب دولي أجنبي على البلاد حيث ستختلف هذه الأرقام تبعاً للاختصاصات ولمرحلة الدراسة وللجامعة المنتقاة. فمتوسط الأقساط السنوية يقدّر 12000 جنيه استرليني سنوياً لطلاب المرحلة الجامعية و12500 جنيه استرليني لطلاب الدراسات العليا والماجستير.
وإن هذه الأرقام تزداد إلى الضعف لأجل دراسة المختبرات أو البرامج والجلسات السريرية لدراسة الطب أو التمريض، وهنا ننصح بالعودة للموقع الرسمي للجامعة التي ترغب بالدراسة بها والتعرف على البرامج المتاحة وتكلفة البرنامج سنوياً.
ولكن وبالرغم أنّ هذه الميزانيات والأرقام الضخمة مخيفة نوعاً ما إلا أنّه وجب التذكير أنّ المراحل الدراسية في الجامعات البريطانية أقل بعام من الجامعات الأخرى أي 3 سنوات للمرحلة الجامعية بدل 4 سنوات وسنة دراسية للماجستير بدلاً من سنتين.


  مع تحيات يوستدي.كوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.جميع الحقول مطلوبة

إبحث

مقالات ذات صلة

الاكثر قراءة

تصنيفات


صفحتنا على فيس بوك