مفهوم التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في بريطانيا

       
  • Facebook
  • Twitter
  • Google+
  • Email

مفهوم التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في بريطانيا

مفهوم التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في بريطانيا

تتيح الجامعات المفتوحة للطلاب فرصة الدراسة فيها من أي مكان في العالم وفي أي وقت، حتى إنه يمكنك الالتحاق ببعض الدورات التدريبية بدون مؤهلات أكاديمية رسمية. فإذا توافرت فيك شروط الدراسة في بريطانيا ولكنك لن تستطيع السفر لأي سبب كان، يمكنك الالتحاق بأحد أنظمة التعليم عن بعد!

تقدم أغلب الجامعات المفتوحة شهادات للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا وغيرها من الشهادات. إن نظام التعليم المفتوح في بريطانيا هو أحد أفضل الأنظمة التعليمية وأكثرها نجاحاً في أوروبا، ولقد أُسِس منذ أكثر من أربعة عقود. تكمن أهمية التعليم عن بعد الذي تقدمه الجامعات المفتوحة في تقديم المواد التعليمية لجمهور أكبر، خاصة الأشخاص غير القادرين على الالتحاق نظام تعليم تقليدي لظروف العمل أو ارتباطات أسرية.

يتميز نظام التعليم المفتوح في بريطانيا بالكفاءة والتميز والسمعة الراقية في العالم بأكمله. ويعتمد هذا النظام على توفير المناهج الدراسية للطالب حتى يدرسها ذاتياً في المنزل كما يمكنه التواصل مع ناصح دراسي عن طريق الإنترنت، ويمكن لمكاتب القبولات الجامعية أن تساعدك في اختيار الجامعة والتخصص المناسبين لك!
يعتمد التعليم عن بعد على شبكة الإنترنت اعتماداً كاملاً لتقديم المواد الدراسية للطلاب بالشكل الذي يناسب برامجهم الدراسية، فهناك برامج تناسبها المواد المقروءة أو المسموعة أو المرئية. وفي النهاية، يُجرى التقييم النهائي للطالب عبر امتحان كتابي أو امتحان مقابلة شفوية في مركز امتحاني معتمد.

الجامعات الموصى بها في بريطانيا للتعليم عن بعد:

يشتهر التعليم العالي في بريطانيا بجودته العالية ويحلم الكثيرون بالالتحاق بإحدى الجامعات البريطانية ذات الصيت الجيد. ولأن التعليم عن بعد غدا جزءاً من نظام التعليم البريطاني، أصبح تحقيق هذا الحلم أسهل كثيراً مما سبق، وفيما يلي نقدم الجامعات الموصى بها في بريطانيا للتعليم عن بعد والتي تقدم برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى الدورات القصيرة.
  • جامعة أنجليا روسكين (Anglia Ruskin University): وهي جامعة عريقة يمتد تاريخها لأكثر من 150 عاماً، ويدرس بها أكثر من 31,000 طالب من المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي و1700 طالب من جميع أنحاء العالم. وتقدم الجامعة دورات التعليم عن بعد في التخصصات التالية:
    1. الأعمال والإدارة
    2. الطب والصحة
    3. الفنون والتصميم والهندسة المعمارية
    4. العلوم الإنسانية
    5. العلوم الاجتماعية
    6. التعليم والتدريب
    7. القانون
    8. العلوم التطبيقية
    9. علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات
    10. الضيافة والسياحة والرياضة
    11. الصحافة والإعلام 

  • جامعة مانشستر (University of Manchester): تُعد كلية إدارة الأعمال في هذه الجامعة واحدة من أفضل 35 كلية تُدرس إدارة الأعمال في العالم كله، وتأتي أيضاً في المرتبة الخامسة في المملكة المتحدة. وتقدم الجامعة دورات التعليم عن بعد في التخصصات التالية:
    1. الطب والصحة
    2. الأعمال والإدارة
    3. الهندسة والتكنولوجيا
    4. التعليم والتدريب
    5. القانون
    6. العلوم الطبيعية والرياضيات
    7. العلوم التطبيقية
    8. العلوم الإنسانية
    9. علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات
    10. العلوم الاجتماعية

إذا أردت أن تتخصص في مجال معين أو أن تصقل مهاراتك أو أن تحسن فرص العمل المتاحة أمامك ولكنك لن تستطيع أن توقف سير حياتك أو أن تبتعد عن عائلتك، فإن نظام التعليم عن بعد هو الأنسب إليك!  


مع تحيات يوستدي.كوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.جميع الحقول مطلوبة

إبحث

مقالات ذات صلة

الاكثر قراءة

تصنيفات


صفحتنا على فيس بوك