ما الفرق بين القبول الجامعي المشروط وغير المشروط؟

       
  • Facebook
  • Twitter
  • Google+
  • Email

ما الفرق بين القبول الجامعي المشروط وغير المشروط؟

ما الفرق بين القبول الجامعي المشروط وغير المشروط؟

تتبّع معظم الجامعات البريطانية قواعد محدّدة وواضحة فيما يتعلّق بقبول الطلّاب الجدد لديها، لكن في بعض الأحيان وبسبب عدم اكتمال المقاعد الدراسية أو الاهتمام بطلّاب معنيين فإنّ إدارة الجامعة تُتيح للبعض "قبول جامعي مشروط" والذي يُعطي للطالب أو المبتعث فرصة إضافية لتلبية المزيد من المتطلّبات الأكاديمية.
في هذا المقال نحاول تسليط الضوء على أبرز الفروقات بين القبول الجامعي المشروط وغير المشروط.

  • القرار الجامعي

تُعرف بريطانيا أنّها واحدة من الوجهات الدراسية الأكثر تنافسية، حيث أنّ مئات الآلاف من الطلّاب الدوليين يقومون بإرسال ملفاتهم إلى الجامعات البريطانية كل عام، وكطالب دولي فإنّ استلامك رسالة من الجامعة تُفيد حصولك على قبول مشروط conditional offer أو غير مشروط unconditional offer هو خبر سار بحدّ ذاته.
ففي حين أنّ القبول الجامعي المشروط يعني أنّك لا تزال بحاجة لتحقيق بعض المتطلّبات والتي عادة ما تكون نتائج الامتحانات، فإنّ القبول الجامعي غير المشروط يعني ضمانك لمقعد ضمن البرنامج الدراسي الذي ترغب به.
أمّا الخبر السيء هنا فهو استلامك لرسالة من الجامعة يخبرونك فيها عن عدم إمكانية الحصول على مقعد جامعي هذا العام.
  • القبول المشروط Conditional Offer

بسبب عدم قدرة الطالب على تلبية جميع متطلّبات القبول ضمن الوقت المحدّد، فإنّ إدارة الجامعة أو الكليّة قد تؤكّد اهتمامها بالطالب عبر منحه المزيد من الوقت لتحقيق تلك المتطلّبات والتي غالباً ما تتعلّق بالنتائج الامتحانية أو إثبات المقدرة باللغة الإنجليزية، أمّا المدّة الإضافية تبدأ من عدّة أسابيع وقد تصل إلى 3 شهور.
كما يمكن للطالب أو المُبتعث أن يسأل الجامعة عند تقديم الطلب عن إمكانية الحصول على قبول جامعي مشروط، وغالباً ما تأخذ إدارة الجامعات مثل هذه الطلبات بعين الاعتبار إذا كانت الأسباب حقيقيةً بالفعل.
ورغم أنّ القبول المشروط يُعتبر خبراً جيّداً بالنسبة للمبتعثين أو الطلّاب الدوليين الذين ينتظرون النتائج الامتحانية أو أولئك الذين يحتاجون للمزيد من الوقت لإتمام متطلّبات القبول، إلّا أنّه في بعض الأحيان قد يؤثّر على إجراءات الحصول على التأشيرة وخاصّة بالنسبة للطلّاب القادمين من دول تُعاني أوضاعاً سياسية غير مستقرة.
  • القبول غير المشروط Unconditional Offer

يمكننا أن نقول أنّ استلامك رسالة من الجامعة حول ضمان حصولك على مقعد جامعي ضمن البرنامج الدراسي الذي ترغب به، هو أفضل خبر ممكن يمكن أن تتلّقاه. رغم ذلك، فإنّ إدارة الجامعة قد تطلب منك المزيد من الأوراق أو المستندات أو التوضيحات حول موضوع أو نقطة معيّنة.
 
هل لديك المزيد من الاستفسارات عن هذا الموضوع؟ يمكنك وضعه بالتعليقات لنُجيب عليه لاحقاً.  


مع تحيات يوستدي.كوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.جميع الحقول مطلوبة

إبحث

مقالات ذات صلة

الاكثر قراءة

تصنيفات


صفحتنا على فيس بوك